تركيا تولّد مليار دولار من عائدات السياحة الحرارية في عام 2019

تركيا بوست

حققت المرافق الحرارية في تركيا إيرادات بلغت قرابة مليار دولار من نحو 3 ملايين سائح، منهم 750 ألف سائح أجنبي، على مدار عام 2019، وذلك وفقًا لرئيس جمعية الصحة والسياحة الحرارية (TESTUD) يافوز ييلّيك.

يأتي معظم السياح من الصين وألمانيا وكوريا الجنوبية واليابان وروسيا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وماليزيا وإسبانيا والبرازيل وأذربيجان والنرويج ولوكسمبورغ إلى تركيا لأغراض السياحة الحرارية، بحسبما ذكره ييلّيك لوكالة الأناضول.

ومن بين البلدان الأخرى التي أبدت اهتمامًا كبيرًا بسياحة الينابيع الحرارية في تركيا، التشيك وجمهورية شمال قبرص التركية، وجورجيا، وتركمانستان، والكويت، والبحرين، وإيران.

في الآونة الأخيرة، أصبحت السياحة الطبية التركية قطاعًا مزدهرًا، حيث يقوم مئات الآلاف من الأجانب بزيارة تركيا سنويًّا للاستفادة من مرافقها وخدماتها المتاحة بجودة عالية وأسعار منافسة مثل الجراحات وزيارة مياه الينابيع الطبيعية وعمليات زرع الشعر.

تقدّم تركيا للمرضى الأجانب علاجًا عالي الجودة بتكاليف أقل مقارنة بأوروبا الولايات المتحدة ودول غربية أخرى.

تحظى مدن بورصة ودينيزلي ويالوفا وأنقرة ودالامان وإسطنبول وإزمير بأكبر عدد من الزوار لينابيعها الحارة بسبب قربها من المطارات وسهولة الوصول إلى الخدمات.

كما تُعد باموكّالي (Pamukkale) ذات الشهرة العالمية والواقعة في ولاية دينيزلي ببحر إيجه، أحد أشهر المواقع بالنسبة لهؤلاء السياح، وخاصةً أولئك القادمين من أوروبا وشرق آسيا وأمريكا اللاتينية وروسيا. كما أنها موقع تراث عالمي من اليونسكو معروفةٌ بمياهها الحرارية الغنية بالمعادن وتراسات الترافرتين البيضاء.

وعلى الرغم من قلة عدد السياح القادمين من ألمانيا وإيطاليا والتشيك، فقد كان تدفق النقد الأجنبي أعلى بسبب الجولات الثقافية التي أُجريت بالإضافة إلى السياحة الحرارية.

وتابع قائلًا: “إن السياح الأجانب الذين ينفقون ما بين 650 و750 دولارًا في المتوسط في نظام الإقامة الشامل، تصل نفقاتهم إلى ما يزيد على الألف دولار في المناطق الأخرى، ممّا يوفر المزيد من تدفق النقد الأجنبي إلى بلادنا. وفي هذا السياق، ينبغي لبلدنا الغني بالسياحة أن يركز على الينابيع الحرارية والسياحة البديلة فضلًا عن سياحة البحر والرمل والشمس”.

ويذكر أن جمعية الصحة وسياحة الينابيع الحرارية تأسست في عام 2017، وتضمّ 183 عضوًا من المستشفيات والمرافق الحرارية ومراكز إعادة التأهيل والمهنيين الصحيين.

كما أكد ييلّيك أنهم يحاولون توفير مرافق لرعاية المسنين وذوي الإعاقة في تركيا إلى شركات التأمين والمؤسسات الصحية الاجنبية بتنظيم أنشطة ترويجية تثقيفية في الداخل والخارج، موضحًا أنهم قاموا هذا العام بزيارات ترويجية للعديد من البلدان والمدن، تحت قيادة روسيا.

وأشار إلى أن إعلان نوايا السياحة والثقافة المشترك بين تركيا وروسيا في عام 2019 تمّ توقيعه في اجتماع مجلس التعاون رفيع المستوى بين تركيا وروسيا الذي عقده وزراء البلدين في موسكو العام الماضي، والذي مهّد بدوره الطريق أمام عشرات الأنشطة المهمة في ميادين الثقافة والفن والسياحة للترويج لثقافة البلدين.

وقال: “إن تركيا التي تقع على حزام طاقة حرارية أرضية مهم هي إحدى الدول السبع الكبرى في العالم من حيث ثراء الموارد وإمكانياتها وتعتبر الأولى في أوروبا. في بلدنا، هناك ألف و500 ينبوع حراري ذات إمكانات علاجية وحرارية عالية في 41 مقاطعة، كما أن نوعية المرافق ومواردها تتحسن يومًا بعد يوم. ومع ذلك، حتى عام 2019، لم تحصل سوى 260 منشأة في تركيا على شهادة منتجع حراري”.

المصدر: ترك برس

هل تريد مشاركة هذا المقال ؟

أخبار عاجلة

عاجـل..! إعلان حالة الطوارئ العالمية بسبب “كورونا

أعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس الخميس 30 من كانون الثاني، أن فيروس كورونا أصبح يمثل حالة طوارئ صحية عالمية، وذلك مع ظهور حالات إصابة في دول أخرى غير الصين، منها دول عربية. وفي مؤتمر صحفي في جنيف السويسرية، قال المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن “السبب الرئيسي ليس ما يحدث في الصين، وإنما ما […]

عاجل: اتفاق بين أردوغان وترامب بشأن مدينة إدلب

قال متحدث باسم البيت الأبيض على تويتر إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحث التطورات في سوريا وليبيا خلال اتصال هاتفي مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان أمس الاثنين. وأضاف المتحدث جاد دير “بحث الزعيمان الحاجة لإنهاء التدخل الأجنبي واستمرار وقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار في ليبيا. واتفق الزعيمان على أن العنـ.ـف الدائر في إدلب بسوريا ينبغي أن […]

الاكثر قراءة

أمريكا: الصين تسعى لجعل سوريا جزء من خطتها الكبرى

أشار نائب مساعد وزير الخارجية الأميركي الأسبق لشؤون آسيا والمحيط الهادي، بيتر بروكس، إلى أن الصين تنظر إلى سوريا من زاوية موقعها، والمنظمات الدولية التي تنتمي سوريا لعضويتها، بالإضافة إلى الثروات الطبيعية، مثل النفط الذي تبحث الصين باستمرار عن مصادر دائمة لتوريده. ولفت بروكس إلى إن الصين متهمة بشكل كبير في “جعل سوريا جزء من […]

طبول الحرب تقرع مجدداً بإدلب ومعركة قد تبدأ قريباً

رجحت مصادر عسكرية، بتجدد المعارك بريف إدلب شمالي سوريا خلال الأيام القليلة القادمة، مرجعةً ذلك إلى الحشود العسكرية لميليشيات الأسد بالمنطقة، والتي قابلها حشود مشابه من الجيش التركي وفصائل الثوار. ونقلت شبكة “شام” الإعلامية، عن قيادي في فصائل الثوار لم تسمه، الخميس، أن نظام الأسد وإيران يحاولان ضرب اتفاق وقف إطلاق النار، لأنه لم يعطي […]

خيانة أم تمرد أم وفاة.. ماذا وراء اعتقال أمراء السعودية؟

أكد رئيس الحركة الإسلامية للإصلاح الدكتور سعد الفقيه أن اعتقال السلطات السعودية للأمير أحمد بن عبد العزيز تحديدا يعتبر حدثا كبيرا ومفاجئا، “ولن يمر مرور الكرام داخل العائلة”، لأنه يعتبر “عميد” الأسرة الحاكمة وذو مصداقية كبيرة، ويدين له العديد من شيوخ القبال بالولاء، مرجحا أن يعود “تجرؤ” ولي العهد محمد بن سلمان على اعتقاله إلى […]

الصحة العالمية تنهي الجدل.. هل يختفي كورونا في الصيف؟

بعدما أعلن مسؤولو الصحة في الولايات المتحدة في وقت سابق، عن فرضية محتملة تفيد بامكانية أن يكون فيروس كورونا المستجد موسميا، وبالتالي احتمال تراجع خطورته في الأجواء الحارة أو الدافئة، نفت منظمة الصحة العالمية صحة النظريات التي رجحت اختفاء المرض بحلول فصل الصيف. وأوضح المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية في المنظمة الدكتور مايك ريان مساء […]

قم بالبحث في محتوى تركيا بوست